معادلة حزب الله تجاه بكركي: إحتواء الطروحات لتفشيلها

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – مصطفى العويك

في عظاته الأسبوعية المتتالية من بكركي، طرح البطريرك الماروني بشارة الراعي عقد مؤتمر دولي لوضع حد للأزمة السياسية في لبنان.

وجاء الطرح بعد حوالي الشهرين من مناداته أيضا بـ”حياد” لبنان عن المحاور الإقليمية، مسجلا اعتراضه الكبير على خطف الدويلة للدولة، وامتعاضه الشديد من رئيس الجمهورية ميشال عون الذي لم يستجب لمبادرة سيد بكركي في تقريب “المسافات الحكومية” بينه وبين الرئيس المكلف سعد الحريري.

وكان الراعي في عظاته يشدد على سيادة الدولة على كامل أراضيها، ويصرخ عاليا بوجوب التحرك لوقف الانهيار الاقتصادي، ويحمّل مسؤولية ذلك صراحة للقوى السياسية الممسكة بزمام السلطة في لبنان.

واذا كان مناداة بكركي بحياد لبنان تقدم السجالات السياسية الداخلية بين مؤيد رأى في ذلك خشبة خلاص للبنانيين، وبين معارض اتهم البطريرك بالخيانة، فإن طرح المؤتمر الدولي اعتبره السيد حسن نصرالله دعوة مباشرة الى الحرب.

فالتدويل في قاموس حارة حريك هو استدعاء الغرب لنزع سلاح المقاومة وتسليم لبنان الى المحور الصهيو-أميركي، بالتالي ضرب كل انجازات الحزب العسكرية وغير العسكرية، وقطع الطريق عليه لتحقيق مشروعه في لبنان بشكل نهائي.

بطبيعة الحال البطريرك الراعي لم يطرح المسألة من هذه الزاوية، انما كان واضحا في قوله: “نريد مؤتمرا شبيها بالطائف لحل الأزمة الداخلية، انا لا ادعو الى مؤتمر تأسيسي جديد، انما أريد تطبيق الطائف نصا وروحا”، وهذا الكلام في السياسة، ليس فيه إشارات عسكرية ولا مناظير ليلية، بل هو واضح بنصه ومدلولاته.

لكن الحزب توجس منه، وتوجسه في مكانه، فهو صادر عن بكركي وليس عن حزب سياسي له مطامع سلطوية، او مآرب انتخابية، بكركي لا تناور في ثوابتها الوطنية، تتأخر في التحرك تغض النظر عن تحالف هنا وآخر هناك، لكنها في نهاية المطاف تنتصر لـ”الكيان” اللبناني، ولذلك قيل أن “مجد لبنان اعطي لها”.

فأن يصدر كلام كهذا عن سيد بكركي، معناه أن الحزب سينتفض ويستنفر سياسيا وعسكريا واعلاميا، لكن استنفاره مضوبط على قاعدة: نرد على تصاريح الراعي بكلام عالي النبرة ثم نبدأ بالهبوط الآمن والدعوة الى الحوار، بالتالي الهدف ليس الاشتباك مع بكركي بل العمل على الحد من تداعيات خطابها واستعابه واحتوائه، لأن السجال مع بكركي مكلف داخليا وخارجيا، وبالتالي اعتماد سياسة الاحتواء بهدف تفريغ الطرح من محتواه هو السلوك الأكثر أهمية والأجدى استراتجيا.

لذلك صعّد الحزب موقفه تجاهها عبر النائب حسن فضل الله وسمح لجيشه الالكتروني ان يسرح ويمرح على تويتر لكنه بالوقت عينه أكد ان الطرق ليست مقطوعة بينه وبينها وان الحوار هو السبيل الأفضل لبحث طروحاتها، ولذلك نشطت اللجنة الثنائية بينهما لتحضير لقاء يجمع بين وفد من حزب الله والبطريرك الراعي.

يعلم حزب الله ان بكركي كانت الى حد كبير قريبة منه، هي بالحد الأدنى لم تعاديه كما فعلت أيام البطريرك الاستقلالي مار نصرالله بطرس صفير، ولسنوات خلت قيل علنا ان الراعي في خندق واحد مع محور الممانعة. لذا فالمعركة معه اليوم وفي ظل الضغط الممارس خارجيا على الحزب ستكون مكلفة بنتائجها، على اعتبار ان خلف بكركي هناك الفاتيكان، ودول عربية وغربية أيدت طرحها وإن رأت أن توقيته غير مثالي كفرنسا مثلا، لكن مجرد استعداء الحزب لها، سيجعل كل هؤلاء وغيرهم الكثير في صفها ومع مؤتمرها الدولي وربما تحت عناوين مخالفة لتلك التي يريد الراعي تحقيقها.

بكركي رفعت الصوت عاليا ودعت لتحرير الدولة بعد تحرير الأرض، وجمعت حولها أحزابا سياسية مسيحية وتجمعات ثورية وقوى وطنية، وما يعوز طرحها اليوم هو التبني الوطني له، لأن في التبني الوطني استهداف مباشر لحزب الله، الا ان هذا التبني غير متوفر، الحزب الاشتراكي لم يعلن حتى الان موقفا واضحا حول ذلك، تيار المستقبل شدد على موضوع الحياد تحت سقف اعلان بعبدا، حركة أمل ممتعضة من تصاريح المفتي الجعفري أحمد قبلان، لكنها لا تستطيع أن تخرج من عباءة الثنائي الشيعي، وأي طرح لا يحوز الاجماع الداخلي يبقى طرحا غير قابل للحياة.

ويدرك الحزب ان عدم حيازة بكركي على اجماع وطني لطروحاتها من شأنه ان يضعف موقفها، كما يدرك ان الحوار معها حول هذه النقاط يعني تقديم المماطلة والتسويف على التوصل الى نقاط مشتركة يمكن أن يؤسس عليها.

لذا هل نشهد مع الأيام المقبلة تطورات حول هذا الملف؟ ام توترات تستفيد من حركة الناس في الشارع وتأخذنا الى حيث ما لا يحمد عقباه؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s