ستة عشر عاماً ولا عزاء لنا

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – سامر زريق

ستة عشر عاما مرت على استشهاد الرئيس رفيق الحريري ولا نزال نكتوي بألم فقدانه.

كان بالنسبة لنا نحن أبناء الطبقة الفقيرة جبلاً شامخاً نستظله ونحتمي به. هو الظهير والسند، كنا دوما نشعر بالأمان والطمانينة في حضوره، ومهما اشتدت الصعوبات كنا نثق أن رفيق الحريري قادر على تذليلها.

وعلى الرغم من خلو خطابه من الإشارات الطائفية، شعر معه السنة بالقوة والتأثير في النظام اللبناني، بعد أن  كانوا شراذم مبعثرة الولاءات تنخر فيها الفرقة والخلافات.

كان الضامن لأحلامنا البسيطة في هذا الوطن المعذب. هو من زرع فينا روح الايمان بالدولة ومؤسساتها بعد ان عشنا لعقود في خصام وصدام مستمرين معها.

فتح لنا افاقا كانت مقفلة بأقفال غليظة من التهميش والحرمان، اتاح لنا فرص التحصيل العلمي في المدارس الرسمية التي بذل جهودا جبارة لتطويرها وترميم القديم منها وانشاء عدد كبير من المدارس القادرة على استيعاب جميع اللبنانيين دون منة من احد.

وبعد ان كنا ندرس مناهجا عفا عليها الزمن وكتبا اصفرت وبهتت بفعل توالي السنين، شهدنا على عهده التغيير اليتيم للمناهج الدراسية منذ السبعينات حتى يومنا هذا، كما شهدنا التطور النوعي في مستوى الاساتذة، الأمر الذي جعل المدارس الرسمية خاصة الثانويات تستقطب عددا كبيرا من تلاميذ المدارس الخاصة بعد ان كانت لسنوات طويلة مستودعا للفشل.

والمعاهد التقنية (المهنيات) التي كانت فيما سبق مأوى للفاشلين في التحصيل العلمي، أشرف على تنميتها وتطويرها وزيادة عددها وأنواع التخصصات فيها، وباتت تعج بالطلاب الذين تخرجوا منها الى سوق العمل مسلحين بكفاءة علمية تفوق خريجي الجامعات، كانت بمثابة تأشيرة لهم للانتشار في دوائر الدولة ومؤسساتها وفي الشركات الخاصة.

اعاد رفيق الحريري الروح لمجلس الخدمة المدنية واتاح لابناء الطبقة الفقيرة ومناطق الاطراف من اصحاب الكفاءة تبوأ مراكز رفيعة في الدولة كانت حكرا على طبقات وفئات معينة.

وشكلت رؤيته الهادفة الى تحديث برنامج الضرائب وجعله اكثر عصرية، وحصول كل مواطن على رقم مالي، وخطبه المليئة بالامل بمستقبل واعد، محفزاً لنا لاختيار الدراسة في الاختصاصات المالية وفي المهنيات تحديداً.

 لكن يد الغدر نالت منه ونحن في الأمتار الاخيرة من التحصيل، وانفجرت احلامنا وآمالنا وتحولنا بعد التخرج الى متسولين يستجدون اي وظيفة، فقد اغتيلت معه كل خططه وبرامجه ومنها مشروعه لخريجي المحاسبة وادارة الاعمال الذي آمنا به.

يقولون ان المصيبة تكون كبيرة ويخف ألمها مع مرور الزمن، الا ان مصابنا برفيق الحريري يكبر مع توالي السنين.

كنا نظن ان اغتياله كان جرحا عميقاً حفر في دواخلنا وبقي ينزف سنوات، لكننا اكتشفنا متأخرين اننا قتلنا معه. دماؤه الزكية تناثرت علينا وحولتنا الى أموات يمشون على قدمين، ارواح هائمة على وجهها بلا حاضر وبلا مستقبل، مواطنين بائسين في وطن مستحيل.

بعيدا عن السياسة وزواريبها ومحترفي الخطابة والكلام المقتبس من امهات الكتب المفعم بالامل، نحن جمهور رفيق الحريري نعترف اننا هزمنا باغتياله شر هزيمة. لو اجتمع أولاده والأصدقاء والمساعدين الذين يرفعون راية رفيق الحريري ويتنافسون اليوم فيما بينهم ايهم احق بالاتباع، وكانوا جميعاً مع حلفائهم على قلب رجل واحد ما بلغوا معشار ما كان رفيق الحريري بالنسبة الينا.

رجال بسطاء يستذكرونه في كل تفصيلة بسيطة في حياتهم رغم انهم لم يرونه سوى على الشاشات، عجائز يبكين في ذكراه بحرقة من فقد عزيزا من اولاده، وهن الذين لم يعرفن قريطم ولا غيرها، شباب شعروا باليتم عندما فقدوه، واهاليهم احياء يرزقون.

هذا هو جمهور رفيق الحريري، الوف من عامة الشعب لم تره ولم تتحدث معه، لكنها عاشت عزيزة في زمنه، ذليلة محطمة بعد فقدانه، تستجدي مقعدا في مدرسة وجامعة ولا تجده، فالعلم الذي رفع لواءه رفيق الحريري وعبّد طرق تحصيله بسواعده بات لمن استطاع اليه سبيلا. جمهور كان يفتخر بلبنانيته زمن رفيق الحريري، لكنه اليوم يكفر بهوية تجلب الخزي والعار لحاملها.

مصابنا كبير ولا عزاء لنا، نعيش كربلاءنا بصمت، لا يوم كيومك يا ابا بهاء، ولا احد يستطيع اخذ مكانك، يظلمونك عندما يقارنون بينك وبين كل من جاء بعدك، من صلبك او من اصدقائك، ويظلمون نجلك عندما يطالبونه ان يكون مثلك، فالاستثناء يبقى استثناء ولا يمكن ان يصبح قاعدة.

ستنهال الخطب والكلمات في ذكراك، من سياسيين واعلاميين، محبين صادقين ام انتهازيين، تتعهد السير على دربك، لكننا نحن جمهور رفيق الحريري بعيدون عنهم ولا شأن لنا بهم، لنا رفيقنا ولهم رفيقهم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s