البخاري في بيروت…السعودية تفعّل حضورها تحت المظلة الفرنسية

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – محليات

بعد أحاديث كثيرة وتأويلات عديدة رافقت “اجازة” السفير السعودي في لبنان وليد البخاري، الذي غاب عن المشهد اللبناني لأشهر طويلة، عاد الأخير بالأمس الى بيروت، في تطور ديبلوماسي لافت، يعني في ما يعنيه رفع المملكة من منسوب اهتمامها بالوضع اللبناني.

وجاءت هذه العودة لتضع حدا للتحليلات والمزاعم التي روجت لنظرية الانسحاب السعودي من الساحة البيروتية، ولتعيد تسجيل حضور المملكة الفاعل في بلاد الأرز.

على ان هذه العودة لا تأتي من فراغ انما في سياقين:

الأول: وصول الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية في لبنان الى مستويات خطيرة تحمل معها سيناريوهات مظلمة حول مستقبل لبنان ومصير أهله، وبالتالي تتحسس الرياض خطورة الوضع ووجوبية التحرك لإنقاذ ما يمكن انقاذه وعدم السماح بذهاب لبنان الى مشاهد الحرب الأهلية السيئة الذكر.

الثاني: تأتي العودة مواكبة للحراك الفرنسي الذي يقوده الرئيس ماكرون لتشكيل حكومة لبنانية من الاختصاصيين، بالتنسيق مع الادارة الاميركية الجديدة ومع دول الخليج العربي، حيث يعمل ماكرون على تسويق نفسه كوسيط بين واشنطن وايران في الملف النووي على ان تكون دول الخليج مشارك ساسي في المفاوضات النووية، ويبدو ان ماكرون يطلب مقابل ذلك ان يكون للرياض حراكا دافعا نحو الحل في بيروت، لذلك من المتوقع ان يشهد الحضور العربي على خط الازمة اللبنانية، زخماً ملحوظاً في ‏هذه الفترة، خلافاً للفترة السابقة، سيتكامل الدور السعودي مع الدورين الامارتي والمصري، والقطري الذي يزور وزير خارجيته غدا بيروت.

وسيكون هذا الحضور من ضمن المبادرة الفرنسية التي يسلم الجميع بأنها الفرصة الأخيرة للبنانيين، التي ان تلقفوها نجوا وان اهملوها هلكوا.

تزامنا مع ذلك أشارت مصادر الرئيس المكلف سعد الحريري انه عائد الى لبنان خلال الاسبوع الحالي وبجعبته دعما عربيا ودوليا كبيرين للمضي قدما بتأليف الحكومة وفق معايير المبادرة الفرنسية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s