قصيدة لأردوغان تشعل غضب ايران

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – سامر زريق

” فصلوا نهر آراس وملؤوه بالحجارة والقضبان ….. لن أفترق عنك، لقد فصلونا بالقوة “.

بيت شعر القاه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في احتفال النصر الآذري على ارمينيا، واستعادة السيادة على اقليم “ناغورنو قره باخ”، سبب أزمة ديبلوماسية مع الحليفة المفترضة “ايران”.

وهو بيت من قصيدة “آراز آراز” للشاعر الآذري محمد ابراهيموف، الملقب بـ”محمد آراس”، يعبر فيها عن الالم من بعد المسافة بين الاشخاص الذين يتحدثون اللغة الآذرية على ضفتي النهر.

وهي قصيدة مشهورة جدا وراسخة في الموروث الثقافي للآذريين في اذربيجان وفي ايران ويحفظها الاف الشباب، ووجدت فيها ايران محاولة تركية للنيل من وحدة الاراضي الايرانية.

انزعاج ايراني من تمدد تركيا في القوقاز

لكن حقيقة الأمر ان هذه الابيات اخرجت الى العلن الموقف الايراني الحقيقي من التمدد التركي في القوقاز سيما في اذربيجان، حيث جرى توقيع اتفاق وقف اطلاق النار بين اذربيجان وارمينيا بعد انتصار الاولى واستعادتها لاكثر من منطقة، بسعي تركي ودعم روسي كانت طهران خارجه وجاء على حساب اقصائها منه، لهذا تسببت القصيدة بأزمة ديبلوماسية بين البلدين، حيث استدعت الخارجية الايرانية السفير التركي بسبب تعليقات اردوغان “التدخلية وغير المقبولة” مطالبة بتفسير فوري، لترد انقرة بالمثل احتجاجا على مزاعم طهران.

ولقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتصاريح نارية ومواقف استفزازية وحروب كلامية بين ابناء البلدين، وصلت الى حد فتح صفحات تاريخية اعادت التذكير بالحروب الصفوية العثمانية.

ما هو نهر آراس؟

نهر آراس الذي تحمل القصيدة اسمه، ينبع من تركيا ويفصل بين اذربيجان وايران. والاراضي الآذرية قديما هي جزء ٌ من المملكة القاجارية. وفي عام 1813 وقعت روسيا القيصرية ومملكة القاجار على معاهدة “غولستان”، والتي نصت على خروج مناطق كثيرة في منطقة القوقاز وأجزاء من سواحل بحر قزوين الغربية من سلطة إيران بشكل دائم. لكن هذه المعاهدة كانت السبب في اندلاع الحرب الروسية الفارسية التالية في القرن التاسع عشر (1826-1828)، ليعاود الطرفان التوقيع على معاهدة “تركمانجاي” والتي سلخت آخر أراضي القوقاز عن إيران.

وبالتالي فقدت إيران بموجب معاهدتي “غولستان” “وتركمانجاي” جميع أراضيها في جنوب وشمال القوقاز، واحتلت روسيا المنطقة الواقعة شمال نهر آراس، ومنها أراضي دول جورجيا، وأذربيجان، وأرمينيا، وجمهورية داغستان في شمال القوقاز المعاصرة. لذا اعتبرت ايران ان القاء اردوغان لهذه الابيات يعيدها بالذاكرة الى هذه الحقبة التي انسلخت فيها اراضيها عن بعضها البعض، قارئة في كلام اردوغان تحريضا للأذريين الإيرانيين على فصل منطقة أذربيجان الإيرانية عن إيران وضمها إلى دولة أذربيجان.

ردة فعل ايرانية عالية النبرة

ردة الفعل الايرانية الحادة وغير المتوقعة تنم عن قلوب ملآنة تتجاوز بيت الشعر الى النفوذ التركي المستجد في اذربيجان. وعلى الرغم من ان علاقة طهران بانقرة تتسم بالتعاون وتبادل المصالح المشتركة، الا ان ذلك لا يعني عدم وجود ملفات تنافسية وخلافية، هي علاقة براغماتية تفرضها الضرورة.

فايران فعليا تتوجس من سياسات تركيا الاقليمية، كما انه من المحتمل ان الغضب الايراني وصل الى الذروة بسبب التقارب التركي السعودي القطري المستجد، وكذلك المفاوضات التركية الاسرائيلية، حيث تشعر طهران بتزايد عزلتها وتسجيل انقرة مزيدا من النقاط على حسابها وفي ملعبها الاذري. وقد كان ملفتا في هذا الاطار، العملية التي نفذتها الاستخبارات التركية وادت الى اعتقال احد عشر شخصا من افراد شبكة مخابرات ايرانية في اسطنبول، هذه الشبكة كانت قد اختطفت المعارض الايراني حبيب اسيود الملقب “بحبيب الشعب” الاسبوع الماضي.

احتواء الازمة؟

تم احتواء الازمة الديبلوماسية بين انقرة وطهران خلال ايام قليلة بفعل التدخل الرئاسي لكلا الطرفين، لكن ذيول الازمة ستبقي بظلالها على العلاقة المعقدة بين البلدين، خاصة ان اردوغان اعلن في خطابه في باكو انه بحث مع نظيره الاذري الهام علييف اقامة منتدى تعاون لمنطقة القوقاز، مع ما يعنيه هذا المنتدى من دخول تركي ناعم الى الساحة القوقازية، وتمدده باتجاه دول القوقاز واسيا الوسطى التي يرتبط معظمها بعلاقات مميزة مع انقرة. الامر الكفيل بمنح تركيا سيطرة على القرار السياسي في القوقاز وتجريد ايران من امتيازاتها القوقازية.

اردوغان والقصائد

لاردوغان علاقة قوية مع القصائد والاشعار. عام 1998 حكم عليه بالسجن عندما كان رئيسا” لبلدية اسطنبول الكبرى، بسبب ابيات شعرية قالها في احتفال جماهيري. لكن هذا الحكم حوله الى رمز جماهيري وكان بوابة عبوره الى حكم تركيا، فهل تكون ابيات قصيدة ” آراز آراز” بوابة عبوره الى حكم القوقاز؟؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s