أين الدواء الذي صادره وزير الصحة؟

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – عتاب ابو زكي

في الاسبوعين الماضيين، قام وزير الصحة حمد حسن، بمداهمة مخازن ادوية، تعود ملكيتها لعدد من اكبر الشركات المهيمنة على قطاع الدواء.

كانت حصيلة المداهمات، اكتشاف كميات كبيرة من الادوية، غير المتوفرة في الصيدليات. وعلى الأثر عقد حسن مؤتمراً صحافياً اكد فيه انه بعد اسبوعين ستعود الادوية الى الصيدليات، وسيجد اللبناني ان ازمة الادوية الى انحسار.

مر اسبوع وبالفعل حصلت تطورات بارزة في ميدان سوق الادوية، لكن بشكل سلبي.

فلم تعد سياسة تقطير الادوية وتنشيف السوق من قبل الشركات المحتكرة، تقتصر على ادوية حساسة وهامة، مثل ادوية الضغط والقلب والسكري، لا بل تجاوزتها الى عدد كبير من الفيتامينات، التي ارتفع الطلب عليها كثيراً في الاونة الاخيرة بسبب ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا، وبداية موسم الانفلونزا. علماً ان القسم الاكبر من الفيتامينات يتم تسعيرها وفق سعر الصرف في السوق السوداء، فهي تعد مكملات غذائية ولا يشملها دعم مصرف لبنان.

فأصبح مثلا الحصول على اقراص فيتامين سي (الفوار)، يحتاج الى جهد استثنائي من قبل المواطن للحصول على عبوة واحدة، وبسعر يناهز ضعفي سعره القديم.

كما ان هناك تطور سلبي آخر شهده قطاع الدواء، الا وهو ندرة عدد كبير من الادوية المختصة بالمعدة والجيوب الانفية وسواها، وكذلك المراهم والمسكنات التي اعتاد اللبنانيون توفرها بكثافة، كالبانادول الذي كان المواطن يستطيع الحصول عليه من السوبرماركت. بات مسكن الام الرأس الاشهر في لبنان عملة نادرة. والامر المفاجئ هو ندرة ادوية يتم تصنيعها في لبنان، وابرزها دواء تمييع الدم Aspicot.

كل ذلك يطرح علامات استفهام كبيرة حول المداهمات التي اجراها وزير الصحة، حيث يبدو انها كانت اقرب الى الاستعراض الاعلامي منها الى المداهمات. وعلى الصعيد القانوني، ما هي الاجراءات التي تم اتخاذها بحق الشركات المحتكرة، هل تم اعداد محاضر ضبط بحقها؟؟ هل تمت مصادرة الادوية المفقودة من الاسواق؟؟ وفي حال مصادرتها اين هي تلك الادوية؟؟ هل تقوم الشركات المحتكرة بتحدي الوزير والدولة من خلفه عبر توسيع سياسة تنشيف الاسواق؟؟ ام ان الوزير والسلطة السياسية يغطيان هذه السياسة الاحتكارية السوداء، وما حصل من مداهمات كان لذر الرماد في العيون لا اكثر؟؟ يبدو الاحتمال الاخير هو الاقرب الى الواقع الذي يعيشه اللبناني الا ان يثبت الوزير حمد حسن عكس ذلك.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s