أي دور تبقى للمثقف الفلسطيني لخدمة قضيته؟

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – نوال محمود

لعب المثقف الفلسطيني دورا بارزا في مجاله دفاعا عن قضيته الانسانية المحقة، وظّف خطابه وشعره ونثره وأدبه المختلففي خدمة قضيته، واستطاع ان يحظى بتأييد عربي وعالمي من فئات واسعة من الناس الاحرار الذين يرفضون الظلم والاحتلال، فكان المثقف الفلسطيني خير مروج لمظلومية شعب شاءت الاقدار ان تكون ارضه محتلة من غاصب لا يرحم..

ومع تبدل الادوار وتغير الظروف، وتبدل الوظائف، يصح السؤال: هل لازالت الثقافة في خدمة القضية الفلسطينية؟ وماذا عن دور المثقف الفلسطيني في ظل ما جرى على هذهالقضية من احداث وتطورات؟ هل لا يزال قادرا على الفعل الترويجي عينه خدمة لقضيته؟

يرى رئيس الملتقى الادبي الثقافي الفلسطيني الشاعر مروان الخطيب أنَّ “الثقافةَ بمدلولها اللُّغويِّ والاصطلاحيِّ، تحملُ أبعاداً عميقةً في رحابِ الفطنةِ والحذقِ اللذين يَمُدَّانِ الإنسانَ المُتَّصِفَ بهُويَّةِ الثقافة بسعةٍ في التفكير ودقةٍ في الموقف، الأمر الذي يقودُ إلى رؤىً ومساراتٍ غنيَّةٍ بالخِصبِ، يمتلكها صاحبُها، ما يجعلُهُ صاحبَ مشروعٍ مُستنيرٍ في مستوى الحياةِ بكلِّ تفاصيلِها”.

مضيفا في حديث لـ”لبنان عربي”: وعليه، يكونُ المثقفُ في صراعٍ جذريٍّ ورؤيويٍّ مَعَ المشاريعِ المُضادةِ لفكرِهِ ورُوعه، وذلك بفضلِ ما استحوذ عليه من الرؤيا العميقةِ لمعاني الأشياءِ والأحداثِ، فيرى ما لا يراهُ الآخرون، ويستطيعُ تلمُّسَ حبَّة القمحِ في الكيس الكبيرِ الضَّاجِ بالتِّبنِ، ويستطيعُ أن يجتهدَ بما يجعلُهُ أيضاً، قادراً على اتخاذ الموقفِ الأصوب والأسلم في السُّبُل الصَّارخةِ والضَّاجةِ بتعدُّدِ المواقفِ وتنوعها بين المصلحية والمبدئية”.

وعن امكانية استسلام المثقف عن تأدية دوره خدمة للقضية يقول الخطيب: “المُثقفُ لا يُساومُ، لا ينحرفُ، لا ييأسُ، وبالتالي يبقى شامخاً كالطَّودِ، لا يتنازلُ عن حقهِ للآخرِ المُستَعمرِ أو المُحتل الغاصبِ، بل يبقى يجترحُ الأساليبَ في ساحاتِ الصِّراع، من دون السُّقوطِ في مراجلِ حرقِ الذاتِ ونسف القضية”.

ويعرج هنا على مثقفي فلسطين فيقول:” أستطيعُ أن أسجِّلَ مرةً ثانية وسابعةً، بأنَّ مُثقفي فلسطينَ الحقيقيين، هم من هذه التحفةِ السنية الرائعة، وأغصانٌ أبيَّةٌ عاليةٌ وشامخة، يدافعون في مستوى نتاجاتهم الفكريةِ والأدبية عن حقهم وقضيتهم، ولا ينحنون ساقطين أمامَ عاصفةِ الغاصبِ الهوجاء ومؤامراتِ المُستَعْمِرِ الغوغاء، بل يسيرون مع مشروعهم التحريري بِفكرٍ انتشاليٍّ، ارتقائيٍّ، صاعدٍ وصامد، ومؤثرٍ في أدائهم المتَّصفِ بالحكمة والثبات الشاربِ حليبَهُ من الحق والشمس!”.

وكيف يفهم مروان الخطيب دور الثقافة وكيف تكون رافعة لخدمة القضية؟ يجيب:” الثقافةَ وَفْقَ المعايير التي ذكرتها سابقا، ترفدُنا بولادةِ المثقفِ السياسيِّ، وولادةِ السياسيِّ المُثقَّفِ الذي لا يتخلى عن مبدئيتهِ وحقه، لأنَّهُ يمتلك المقدِّماتِ الموضوعيَّةَ التي تجعلُهُ يرى الصِّراعَ على حقيقتِه ويرى منتهاهُ الذي لا بدَّ أن ينتصرَ فيه الحقُّ على الباطل، والمظلومُ على الظالم، والذي رزحَ تحتَ الاستعمارِ والاحتلالِ، على مَنِ استعمرَهُ وسلبَهُ حقَّه”.

وتعتبر هذه القاعدةِ النورانيَّةِ، المنطلق الرئيس للمثقفين، و”نكونُ بذلك صانعينَ لتلك الرَّافعةِ التي تهزمُ كلَّ الرؤى الانهزاميةِ وكلَّ المسالكِ الانبطاحيَّةِ، ونؤسسُ بذلك لفجرِ السياسيِّ المُثقف، الذي يبقى صامداً حتى تحصيلِ الانتصار الأكبر، فتتحرر فلسطينُ، كلُّ فلسطين، وتعودُ إلى فجرِها وأهلها وأمتها، بإذن الله تعالى”!.

وعن دور الادب في المشروع التحريري يقول الخطيب: “فيما يتعلقُ بالأدبِ (شعر، قصة، رواية، أو نصوص)، فإنِّي أقولُ: إذا كانتْ الثقافةُ بمستواها العميقِ والمستنيرِ شرطاً لولادةِ السياسيِّ المبدئيِّ الملتزم، فإنها كذلك لازمةٌ وملزِمةٌ، من أَجلِ وجودِ الأديبِ الملتزمِ قضايا أهليه وأمته، وبالتالي من أَجلِ توليدِ الأدب الذي تسكنُ تفاصيلَهُ هِمَّةُ الأُباةِ الأحرارِ، الذين لا يسقطون، ولا ينهزمون، بل يزرعون في هِمَمِ الآخرينَ صِياحَ دِيكةِ الفجرِ والانتصار، ويبعثون في أرواعِ وقلوبِ قارئيهم ومُتلقيهم، ما يَجبُ أن يكونوا عليه، من امتلاكِ نواصي الصامدين والمقاومين، حتى نوالِ مرقى الشهادةِ، أو صباح الظَّفرِ المُبين…، ومن هنا رفعنا في المُلتقى الأدبيِّ الثقافيِّ الفلسطينيِّ شعار (كلمتُنا التزام)، ونسعى لأنْ نُكرِّسَها فعلاً وقولاً في كلِّ نتاجاتِنا الإبداعيةِ، ولأنْ تكون شعارَ جميعِ المثقفين الملتزمين قضايا أمتهم وقضية فلسطين المباركة!”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s