“المعارض” ميشال عون

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – مصطفى العويك

بدا عون في خطابه “الانهزامي” الاخير، متصالحا كثيرا مع شخصيته ومسيرته السياسية. كلما صعّد في مرحلة زمنية معينة، انتهت هذه المرحلة اما بخسارته عسكريا او هروبه من ساحة المعركة او بتراجعه سياسيا امام الضغوطات والتدخلات الخارجية.

عون الذي كان يحكم باسم صهره في بعبدا، مع ما يمثل صهره من معان للتعطيل والسرقات والصفقات، اعترف بالأمس أن هزيمة جبران باسيل أعمق من أن يرفدها بتأجيل للاستشارات، واكبر من طرح معادلات تجاوزها الزمن وداسها تفجير المرفأ، فشينكر كان واضحا وحازما: عليك ان تكون رئيسا حكما لا طرفا، وباسيل عجّل بانهاء وتفشيل عهدك، فكن حكيما وحكما، لا عما ولا حما، كذلك رأس الديبلوماسية الاميركية قال له بلغة صريحة: نحن مع تشكيل حكومة في لبنان للبدء بالاصلاحات، ما عنى انها تؤيد مبادرة الرئيس الحريري الاخيرة وتريده رئيسا مكلفا.

لذا لم تنفع بيانات بعبدا الاعلامية التي تلت لقاء شينكر واتصال بومبيو باظهار عون والعهد بمظهر المؤيد بالحد الادنى للاصلاحات، والحريص على الدستور وتطبيقه والسير بالتكليف وتسهيل التأليف، انما أتت البيانات التوضيحية من السفارة الاميركية في بيروت ووزارة الخارجية في واشنطن، لتقول بلغة ديبلوماسية ان عون يجانب الصواب، ويحرف الكلم عن موضعه، وان جوهر الامر ان اللقاء مع شينكر واتصال بومبيو لم يكونا في صالحه، ومحاولة التذاكي الاعلامي من عباقرة بعبدا أظهرت الرئاسة الاولى بموقف ضعيف واساءت لصورتها التي تهشمت كثيرا في الاونة الاخيرة، بفعل سلوكيات بي الكل والمستشارين الجهابذة.

واللافت في كلام رئيس الجمهورية انه أوجد انطباعا لدى الناس، ان المعارض الأول لعهد ميشال عون هو ميشال عون نفسه، والا لماذا تحدث بصيغة السائل اين الاصلاحات؟ واين خطة الكهرباء؟ وضمان الشيخوخة؟ ألم يكن رئيسا لجمهورية يسأل فيها عن كل هذا؟ ماذا كان يفعل مدة اربع سنوات في بعبدا؟ كان يغطي صفقات جبران باسيل ويعمل على “دسترة” نظرياته ورؤاه السياسية، حرصا على الميثاقية وحقوق المسيحيين…

كان الاجدى بعون ان يختصر كلامه ويقول: انا كما تعرفوني جيدا او يعرفني أهلكم، ما دخلت مشروعا الا افسدته، وما تسلمت منصبا الا احرقته، ولا جلست على كرسي الا شحنته معي الى المنفى او الى المنزل، لذلك، لن أمشي بل سأبقى على عهدي لكم ان أدلكم على أقصر طريق الى …. جهنم كي لا تتعبوا أكثر..

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s