عن “العقيدة العونية” ووهم الاصلاح في الحكومة الجديدة

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – سامر زريق

عام 2011 خلال ندوة في مركز عصام فارس قال سليم جريصاتي عن صلاحيات رئيس الجمهورية: “علينا ان لا نكتفي بدور الحكم لرئيس الجمهورية لأنه لا يمتلك ادوات. ان لم نتمكن من تعديل النص علينا انشاء اعراف ثابتة لكي يتمكن من القيام بدوره والتدخل بكافة الامور”. وخلال محاضرة القاها قبل 17 تشرين بايام،  قال جريصاتي ان “في الدستور مناطق رمادية على رئيس الجمهورية ان يملأها، عليه أن يقدم حيث يكون ذلك متاحا”.

وعقب انتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية بعد تعطيل لجلسات الانتخاب لمدة سنتين صرح جبران باسيل بأن “سياسة التعطيل اثبتت جدواها” وأنه سيلجأ اليها دائما لتحقيق اهداف التيار السياسية.

كلام جريصاتي وباسيل يشكل “العقيدة السياسية العونية”، فقد اصبح التعطيل نهجاً سياسياً يسلكه التيار العوني في كل استحقاق وعند كل حزمة تعيينات ادارية لتحصيل اكبر قدر ممكن من المغانم ليكرس بالقوة الشبق السلطوي الذي لا نظير له لدى البرتقاليين.

وبعد نجاح التعطيل في ايصال كبيرهم الى رئاسة الجمهورية بات التعطيل من الثوابت، ويتولى قوننة هذا النهج “سيف الدولة” وكبير منظريها الدستوريين سليم جريصاتي الذي يستنبط من خلايا الدستور وتأويلاته حلاً لأي معضلة. فامتحانات مجلس الخدمة المدنية يتم تعطيلها بانتظار تفسير المادة 95 من الدستور وقد نهرم ويتبعنا ابنائنا ويهرم احفادنا ولا يتم تفسير هذه المادة التي علق عليها مصير اكثر من 900 شاب وشابة.  على هذا النهج يسيرون مطمئنين الى دعم الحزب الالهي لهم في تخريب الدولة، والامثلة لا تعد ولا تحصى من تعيين الهئية الناظمة في الكهرباء الى تعطيل التعيينات القضائية. وآخر حلقات هذا المسلسل الذي لا ينتهي تتمثل بنظرية “المشاورات قبل الاستشارات والتأليف قبل التكليف”.

يستغل سيف الدولة المناطق الرمادية في الدستور ليحولها الى بقع سوداء مظلمة في جسد بلد كان ديموقراطيا لسنوات خلت. تلك المناطق الرمادية التي تركت عمداً عند وضع الدستور عام 1926 بسبب تأثر عراب لبنان الكبير وفيلسوف الدولة ميشال شيحا بالدستور البريطاني حيث عاش هناك ردحاً من الزمن واعجب بنمط الحكم القائم على الاعراف التي تغطي قصور الدستور فترك المجال في الدستور اللبناني لتعديله بالممارسة بهدف تطويره والزام الشعوب اللبنانية بالاجتماع والاتفاق. بالتأكيد لم يدر في خلد شيحا يوماً ان يأتي فريق سياسي على شاكلة البرتقاليين يحول الجمهورية الديموقراطية الى ديموقراطية الدكتاتوريين او ديموقراطية العهد القوي الانتقائية التي جعلت اللبنانيين على اختلاف مشاربهم يشعرون بنقص في انسانيتهم مقارنة مع باقي البشر في العالم فتحول اللبناني الى انسان ناقص 1 .

مخطئ من يظن ان بامكان اي حكومة مهما علا شأنها ومهما كان نوعها او اسمها او شكلها ان تعدل من مسار هبوط الدولة الانحداري السريع وتفرمله وتعيد هيكلة الدولة. فجميع الخطط والبرامج سيتم سحقها تحت مقصلة قلم رئيس الجمهورية ما بين رفض التوقيع او الاعادة للتعديل. واذا تمكنت من اقرار اي برنامج عبر استغلال بعض الثغرات القانونية للالتفاف على توقيع الرئيس سيطوقها مجلس النواب باكثريته البرتقالية والصفراء ولفيفهما او قد يتم اقفال ابواب المجلس كما حدث في محطات سابقة.

منذ بداية التغلغل العوني في السلطة تحت حجاب 7 ايار 2008 ضربت الحكومات ارقاما قياسية لتشكيلها حيث تتنافس فيما بينها على اطول فترة بين التكليف والتأليف لاقترانها بالادب العوني الرفيع في ثقافة التعطيل ولن يصلح الضغط الدولي ما افسده الدهر العوني المظلم.

اقصى ما تستطيع الحكومة الجديدة فعله هو استغلال الضغط الدولي لتمرير بعض المراهم الاصلاحية ذراً للرماد في العيون، او تجميد الاوضاع والحؤول دون الانهيار الكبير بانتظار الاستحقاق الرئاسي القادم عام 2022.

فمن اصر على الحكم لو من قبو القصر الرئاسي المدمر مزهواً بختم الرئاسة ولو لم يمتلك سلطة سوى على بضع مناطق وبضعة من الجيش، سيبقى مستمراً على نهجه حتى آخر لبناني ولبنانية طالما ختم الرئاسة في جيبه.

لا شيء في هذا العالم يساوي هذا الختم، لا دماء اللبنانيين ولا دموعهم ولا اوجاعهم ولا اموالهم تساوي قيمة حبر هذا الختم العظيم.

يقول اينشتاين: الغباء هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الاسلوب ونفس الخطوات وانتظار نتائج مختلفة.

لذلك ان بداية الحل هو تنحي ميشال عون طوعاً او كرهاً تحت الضغط والا سنبقى ندور في حلقة مفرغة وسنتعرض لمزيد من الاهوال والفواجع ” والقادم مذهل اكثر “.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s