اللبنانيون “تحت كل خطوط الفقر”

لا توجد تعليقات

لبنان عربي- منى محمود العويك

 “اللبنانيون تحت خط الفقر”، هذا كلام كان يقال عشوائيا وبلا ارقام مثبتة علميا ودراسات موضوعية، كانت عبارة يتداولها الناس من باب السخط على الواقع المعاش وغلاء المعيشة وتراجع فرص العمل وانخفاض الرواتب.

اليوم وبعد الدراسة التي وضعتها «لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا» “الاسكوا” تحت عنوان: «الفقر في لبنان: التضامن ضرورة حتمية للحدّ من آثار الصدمات المُتعدّدة والمتداخلة»، بات الكلام الشعبي علميا ومستندا على دراسة متخصصين خرجوا بنتيجة كارثية فحواها ان: ” ٥٥ ٪ من سكان لبنان فقراء”، وافادوا ان معدلات الفقر قد ارتفعت بسرعة كبيرة من 28 % العام المنصرم لتصبح 55% في عامنا هذا، مع ارتفاع معدل الفقر المدقع من 3% عام 2019 الى 8 % عام 2020. الامر الذي يعني ان الطبقة المتوسطة في لبنان اصبحت في خبر كان.

وذكرت الدراسة ايضا ان فئة الميسورين ليست بمنأى عن الصدمات، فقد تقلّصت هي الأخرى إلى ثلث حجمها، من 15% عام 2019 إلى 5% عام 2020»، الامر الذي يضع كل الفئات اللبنانية تحت الضغط الاقتصادي والاجتماعي، خاصة في ظل انعدام الأمل بتحسن الظروف على المستويين السياسي والاقتصادي في ظل تعنت السلطة ومكابرتها، والتعاطي مع الملفات المعيشية بطريقة عشوائية لا توحي ان المعني بالملف هو دولة ومؤسسات وادارة او هكذا يجب ان يكون.

اللبناني يعيش تحت كل خطوط الفقر

وتعليقا على هذه الارقام أكد المتخصص في علم الاجتماع الدكتور “شوقي عطية” لـ”لبنان عربي”،  صحة ارقام الاسكوا نظرا لان الحد الأدنى للأجور كان  ٦٧٥ ألف ليرة. واذا اعتبرنا ان هذا الدخل هو الوحيد لرب أسرة مؤلفة من خمسة أشخاص عندها يحصل الفرد الواحد على ٩٠ دولار بالشهر و٣ دولار في اليوم، اي انه يعيش على خط الفقر المطلق، بل تحت كل خطوط الفقر لأن الفرد الواحد يحصل على 0.6 دولار في اليوم”.

الدكتور شوقي عطية

وعن تداعيات ذلك على المجتمع اللبناني يقول شوقي:” في هذه الإشكالية يتضح لنا إن السبب سيؤدي إلى  تمزق النسيج الاجتماعي اللبناني بفعل تآكل ما تبقى من الطبقة الوسطى بعد الحرب الأهلية، حيث باتت شبه مختفية، وهذا التفاوت الواضح في مستويات المعيشة يهدد باضطرابات امنية حيث نشهد ارتفاعا في أعمال السرقة والتشليح ومن المرجح ان تزداد هذه العمليات مع استمرار الأزمة.”

 ولا يقتصر الامر وفقا لشوقي على الناحية المجتمعية الامنية فقط انما ايضا ستطال التداعيات تطلعات الشباب التي ستتغير، بحيث ستتراجع أهمية الوظائف العامة والخاصة، بينما قد نشهد طلبا على مهن صناعية وزراعية.

وعن كيفية رؤيته لسبل المعالجة للخروج من هذه الكارثة، يقول شوقي:” أمامنا مسيرة طويلة تبدأ بالاعتراف بأن النظام الاقتصادي الحالي لا يمكن الاحتفاظ به”، ويضيف: “علينا التوجه نحو بناء اقتصاد حديث، وتفعيل قطاعي الزراعة المتطورة والصناعة الحديثة.”

معاش اللبناني في ظل ارتفاع الدولار والاسعار

كما ويمكن الاعتماد على “مبادرات فردية منظمة تقوم على انشاء شركات مساهمة وتعاونيات انتاجية تضع الانتاج (زراعيا كان او صناعيا) في يد المواطنين مباشرة ويكون همهم الأساس هو نجاح المشاريع مما يؤدي الى ربح لهم”. على ان هذا الامر يتطلب ان تباشر الدولة بورشة تشريعية تسهل عمل هذه الشركات وتعفيها من الضرائب وتقدم لها التحفيزات اللازمة.

لكن هل الدول موجودة أصلا؟ لتقوم بهذه المهمة التشريعية؟ الا يشكل تقاسم الحصص وما تبقى من صفقات وسمسرات اولوية لدى الممسكين بالسلطة فيها عن كل ما يرتبط بالفقر والفقير؟ الم يتراقصوا جميعا على جثث الشهداء وسارع البعض منهم الى شراء العقارات القديمة المتضررة من اصحابها الفقراء ليبني مشروعا جديدا له؟

يشار الى ان الأمينة التنفيذية لـ«إسكوا»، رولا دشتي قالت إنّ «إنشاء صندوق وطني للتضامن المجتمعي ضرورة مُلحة لمعالجة الأزمة الإنسانية وتقليص فجوة الفقر» داعيةً الجهات المانحة الدولية إلى «توجيه الدعم نحو توفير الأمن الغذائي والصحي، وتعزيز الحماية الاجتماعية». وفي حال ارسل الدعم الغذائي والصحي وتفوفرت سبل الحماية الاجتماعية من سيتولى التنفيذ؟ الحكومة اللبنانية الغائبة؟ السلطة الفاسدة السارقة؟ ام سيكون الاطار المطروح من الان وصاعدا هو تمكين المجتمع المدني وتحميله مسؤوليات اكبر تبدأ باستلام وتوزيع هذه المساعدات كما طرح في ما خص مساعدات انفجار بيروت ولا احد يعلم اين تصل؟

الثابت ان اللبناني بات فقيرا كان يشحد الأمل بغد افضل، ويأكل خبزا يابسا، اليوم بات يأكل املا بائسا ويشحد رغيف خبز سرقوه من فمه.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s