حزب الله والفساد “صداقة متينة”…هل قلت مقاومة؟

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – اعداد سامر زريق

في كل دولة من دول العالم وخاصة في عالمنا المشرقي يوجد اقتصاد خفي اصطلح على تسميته الاقتصاد الموازي وهو يشمل كل العمليات الاقتصادية غير القانونية بما فيها التهرب الجمركي والضريبي، التهريب والاتجار بالمخدرات، تهريب الكحول، تهريب التبغ والتنباك، تجارة السلاح، سرقة السيارات واعادة بيعها، تهريب المحروقات، العاب القمار، وتهريب البضائع على انواعها وغيرها الكثير.

غالبا ما يكون هذا الاقتصاد تحت اشراف الدولة عبر اذرعها العميقة. في لبنان سيطر آل الاسد وفروعهم على شبكات الاقتصاد الموازي خلال حقبة الوصاية السورية بتغطية من النظام الامني البوليسي الذي كان سائدا في تلك الفترة. بعيد خروج السوريين انتقل الاقتصاد الموازي الى حزب الله بكامل فروعه وعائداته. عمد الحزب الى توزيع قطاعات هذا الاقتصاد على رهطه حيث تم تلزيم كل قطاع الى فئة معينة يكون لديها وجه قانوني يحميها ويمنع عنها الملاحقة القانونية ان حدثت.

نورد بعض الامثلة المثبتة في التحقيقات اللبنانية عن “الفساد المقونن” لحزب الله:

-عام 2012 القت شعبة المعلومات القبض على شبكة لتصنيع الحبوب المخدرة، قادت التحقيقات بشأنها الى اكتشاف شبكة كبرى يتزعمها هاشم وجهاد الموسوي شقيقي النائب عن حزب الله حسين الموسوي ويعتبر هاشم الموسوي أحد أبرز وأخطر مصنعي حبوب الكبتاغون وأكبر المهربين. إذ عمد إلى إنشاء مصنعين لإنتاج هذه الحبوب واحد في منطقة بعلبك داخل مبنى أسسه ليكون حوزة علمية دينية وآخر في الشويفات تحت عنوان “مصنع نايلون”، ووصلت القدرة الإنتاجية لكل مصنع إلى 100 ألف حبة يوميا. واستخدم شيخا معمما لنقل المواد الاولية واستلام المواد المصنعة. بعد سنة ونصف اصبح المتهمون خاج السجن بكفالة مالية بلغت مليوني ليرة.

-عام 2013 القت السلطات اللبنانية القبض على عبد اللطيف فنيش شقيق النائب والوزير عن حزب الله محمد فنيش بتهمة تزوير توقيع وزير الصحة على اجازة ادخال ادوية (اكثر من 100 دواء) وكذلك تزوير نتائج فحوصات المختبرات لهذه الادوية كما اكدت التحقيقات ضلوع 4 شركات استيراد ادوية في العملية تدور في فلك حزب الله. بعد عدة اشهر تم الافراج عن فنيش وشركائه وطويت القضية وهو نفسه اليوم يتولى استيراد فحوصات PCR الخاصة بفيروس كورونا كوفيد-19 مع الشبهات الكثيرة التي تحيط بجودة هذه الفحوصات.

-عام 2013 توقيف عصابه لسرقة السيارات وتزييف اوراق ملكيتها وارقام محركاتها بزعامة حاتم الموسوي شقيق النائب حسين الموسوي الذي امن الحماية لشقيقه ومنع اعتقاله.

هذا عدا عن التهرب الضريبي بملايين الدولارات الناتج عن ادخال مستوردات لا عد لها ولا حصر عبر مرفأ بيروت (قبل الانفجار) دون تسديد اي رسوم بحجة المقاومة وسيطرة الحزب على المعابر الحدودية الشرعية وغير الشرعية والتي تدر المال الوفير.

المصدر: غوغل

الشراكة مع المصارف

سال لعاب المصارف للاستفادة من العوائد المالية الضخمة لاموال حزب الله النظيفة والمبيضة عبر شبكاته الدولية والمحلية، فاندمج القطاع المصرفي في لعبة تبييض الاموال لحزب الله باستثناء بعض المصارف التي رفضت.

عام 2011 اتهم البنك اللبناني الكندي بتبييض اموال لصالح حزب الله مما ادى الى اقفاله بسبب العقوبات الاميركية. بعد ذلك وبين اغواء المال القادم من تجارة غير مشروعة وبين سيف العقوبات الاميركية المسلط في وجهها والذي سيؤدي حتما الى اغلاق اي مصرف يتعرض لعقوبات، اختارت المصارف اقفال ابواب نظامها المالي في وجه حزب الله عبر اغلاق حسابات مؤسساته الطبية والخيرية وسواها من المؤسسات التي يتخذها الحزب ستارا لاعماله غير المشروعة، مما دفع حزب الله الى شن حملة اعلامية عنيفة تقدمتها جريدة “الاخبار”، ولا تزال فصول هذه الحملة مستمرة حتى يومنا هذا، بالاضافة الى تهديد المصارف ومحاولة لي عنقها واعادتها الى بيت الطاعة عبر التهديدات والتفجيرات (وضع قنبلة قرب المركز الرئيسي لبنك لبنان والمهجر 2016 عقب اغلاقه عددا كبيرا من حسابات تعود لمؤسسسات حزب الله).

هذه الحملة  لم توفر حاكم مصرف لبنان بسبب ما اعتبره الحزب رضوخا للمطالب الاميركية خاصة بعد تصريحات رياض سلامة عن اغلاقه اكثر من 100 حساب لحزب الله وللشخصيات الممولة لنشاطاته. فرد الحزب بوضع رياض سلامة على رأس لائحة استهدافاته باتهامه بالفساد وافقار الشعب اللبناني.

 الجدير بالذكر ان اعتصامات وتظاهرات اليساريين التي استغلت الانتفاضة الشعبية في تشرين الماضي للاقامة شبه الدائمة امام مصرف لبنان ومحاولة اقتحامه اختفت فجأة بسحر ساحر في اليوم التالي لاتفاق الحزب مع رياض سلامة على منح الصيارفة دولارات من مصرف لبنان وجعلهم بوابة استيراد المواد المدعومة ورغم عودة المظاهرات الى الشارع عقب انفجار مرفأ بيروت وقيام بعض المتظاهرين باقتحام مقر جمعية المصارف الا أن احدا لم يظهر امام مصرف لبنان واختفى اسم رياض سلامة من اعلام الحزب بما فيه جريدة الاخبار.

قطاع الصرافة

سيطر حزب الله على قطاع الصرافة بشقيه الشرعي و غير المرخص وحوله الى خزينة خاصة به. ينتشر الصرافون الذين لا يمتلكون ترخيصا بمزاولة المهنة بالعشرات في مجتمع حزب الله حيث يعملون في قطاعات مختلفة تشكل واجهة تحجب الضوء عن عملهم في الصرافة وهم الذين يتحكمون في سعر الدولار اليوم. ويهدف الحزب الى تحويل الاقتصاد اللبناني الى اقتصاد نقدي والسيطرة عليه بسهولة ويسر عبر الصرافين كبديل للنظام المصرفي المتداعي. وفي هذا الاطار يذكر ان وزارة الخزانة الاميركية ادرجت شركات صرافة على لائحة عقوباتها بتهم غسيل الاموال لصالح الحزب منها شركة “حلاوي” وشركاه وشركة “قاسم رميتي” وشركة “شمس” للصرافة وهي واحدة من اكبر شركات الصرافة في لبنان.

تعويضات ومساعدات الحروب

نظراً للقصف الاسرائيلي المتكرر والاجتياحات والحروب وما ينتج عنها من تدمير للمساكن والبنى التحتية تدفقت المساعدات خلال السنوات الماضية من الدول العربية والاسلامية والغربية. شكلت حرب تموز 2006 نقلة نوعية في هذا المضمار فقد ادى التدمير الاسرائيلي الممنهج للبنى التحتية مع احتضان دول الخليج لنظام الحكم القائم في حينها عقب اغتيال رفيق الحريري الى تدفق المساعدات بارقام فلكية. ظهرت في اوساط حزب الله طبقة من الاثرياء الجدد الذين تحولوا من معدمين الى ثراء فاقع بعد الحرب بسبب سيطرتهم على تلك المساعدات باشكال عديدة (مثل الحصول على تعويضات عن تدمير منزلين او ثلاثة رغم عدم امتلاكهم منزلا على الاطلاق، او حرمان من لا يوالي الحزب من اي مساعدة مالية والاستحواذ عليها). وتحت ضغط قاعدة حزب الله الشعبية وشكواهم اضطر الحزب الى تشكيل لجنة تحقيق في ثروات اعضائه وقياداته. بقيت النتيجة سرية طبعا.

في 17 تشرين الاول من السنة الماضية قامت انتفاضة شعبية عارمة وجهت اصابع الاتهام بالفساد الى جميع اركان النخب السياسية الحاكمة منذ سنوات. لكن عددا كبيرا من الناشطين والمنظمات غير الحكومية استثنوا حزب الله من الفساد وعابوا عليه فقط حمايته للسياسيين الفاسدين في مفارقة غريبة ومريبة.

 ان حزب الله بشبكاته الاجرامية الدولية وامبراطوريته المحلية يشكل مدرسة للفساد بجميع اشكاله وانواعه ويعتبر الفاسد المحلي تلميذ في المرحلة الابتدائية ينهل من مناهج الحزب الرائدة في السلب والنهب والاحتيال على القانون الممزوجة بالتقية والمظلومية…بعد كل هذا ويزيد…هل قلت مقاومة؟.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s