زلزالٌ سياسيٌ في طرابلس… هل يفعلها “أبو ماهر”؟!

لا توجد تعليقات

لبنان عربي|| محليات

كان الكثير من اللبنانيين وبالتحديد في البيئة السنية يعوّل على “ميقاتية سياسية” ترثُ “الحريرية” بعد التخبطات التي عصفت بلبنان وبأهل السنة على وجه الخصوص منذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

طرابلس وحدها كانت شاهدة على الجزء الأكبر من تجربة نجيب ميقاتي التي حاكت شيئاً ما تجربة رفيق الحريري: مستوصفات خيرية في المناطق الفقيرة، مساعدات اجتماعية، ومنح مدرسية وغيرها من التقديمات التي كانت تخفف جزءاً من الحمل الثقيل على المواطن الطرابلسي، إضافة إلى مؤسسات ثقافية وبيئة وتراثية ومنتديات أدبية ونقابية فاعلة جمع بها نجيب ميقاتي عدداً كبيراً من الشباب الطرابلسي، ومهما كان تقييم تلك الحالة إلا أنها وبحق سدّت جزءاً من الفراغ في تلك المدينة التي عاشت على هامش الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في لبنان.

اليوم باتَ جزء كبير من هذا الهيكل الذي بناه الأخوين طه ونجيب ميقاتي مهدداً. مع الأحاديث التي يجري الهمس بها في الصالونات الطرابلسية الضيقة جدا والتي تطرح تساؤلات حول مستقبل هذه الحالة الميقاتية مع توقف عدد من آلياتها، أهمها المنح الجامعية والركود في حركة المنتديات والمؤسسات الثقافية التابعة لها.

أكثر المتفائلين يقول إنّ نجيب ميقاتي يتجه إلى إعادة هيكلة لمنظومته الإجتماعية والسياسية في طرابلس، وأن الإيقاف هو جزئي أو مرحلي.

لكن معطيات أخرى اطلع على مضمونها “لبنان عربي”، تؤكد أن هناك أحاديث جدية عن اتجاه نجيب ميقاتي الى اعتزال العمل السياسي، واقتصار “عزمه وسعادته” على التقديمات الخيرية عبر الجمعية المسماة باسم والده ووالدته.

طه ونجيب ميقاتي

وتشير المعلومات التي حصل عليها “لبنان عربي”،  الى ضغوط  تمارس من قبل الحلقة المقربة من رئيس الحكومة الأسبق (شقيقه الأكبر طه، وأولاده ماهر ومالك) لدفعه نحو هذا الإتجاه. سيما وأن الحياة السياسية اللبنانية تتطلب من اي سياسي التموضع في خندق إقليمي معين، وهذا الأمر يتنافى مع الرؤية الاقتصادية لمجموعة الميقاتي والتي لديها علاقات طيبة مع كل الدول العربية على اختلاف توجهاتها.

الا ان هذا التوجه لم يحسم بعد، إذ أن نجيب ميقاتي يحاول في هذه الأثناء دراسة الموضوع بجدية أكبر مع حسابات الربح والخسارة على مستوى سياسي بدأ مسيرته منذ ثلاثين عاماً توجها بتوليه منصب رئاسة الحكومة لمرتين كانتا في عامي ٢٠٠٥ و٢٠١١.

دراسة الخيار الصعب تطلبت من نجيب ميقاتي اجراء اتصالات بأصدقاء سياسيين من الصف الأول في لبنان،  وعلم “لبنان عربي”  ان الرئيس نبيه بري طلب من ميقاتي التريث بعد ان فاتحه بالموضوع قائلا: “تريث يا نجيب ليس هذا الوقت المناسب للاعتزال”،  كما تطلبت أيضا رحلة إلى الخارج (شملت فرنسا) للوقوف أكثر على تداعيات الأمر، وايضا استشراف رأي الخارج بالطرح الذي قدمه الرئيس ميشال عون لميقاتي بترؤس الحكومة الجديدة على ان يشارك فيها جبران باسيل، لكن الدوائر الديبلوماسية التي التقى بها ميقاتي في فرنسا حذرته من قبول ذلك، نظرا لتداعياتها السلبية عليه، طالبة منه صرف النظر عن الموضوع كليا، وهو ما ابلغه لرسول بعبدا الوزير سليم جريصاتي، الذي عمل بكيد سياسي على تسريب الطرح الى الاعلام، ليشوّه صورة ميقاتي الرافض لترأس حكومة جديدة خلفا لحكومة حسان دياب.

وعلم “لبنان عربي” انه وخلال تواجد ميقاتي في باريس، زاره شقيقه الاكبر طه آتيا من موناكو، في محاولة لاقناعه بضرورة التفرغ للأعمال وترك السياسة جانبا، ودار بينهما حوار عميق شرّحا فيه سلبيات وايجابيات الامر، وتركا النافذة مفتوحة لمزيد من الدراسة والمشاورات.

 وجدير بالذكر ان هناك معطيات جدية ومنطقية أخرى ربما تدفع ميقاتي لاتخاذ خيار الاعتزال، وأهمها اقتناعه بأن الاتفاق السياسي بين الحريري وباسيل طويل الأجل، وسيستمر على أقل تقدير حتى عام ٢٠٢٢ تاريخ الانتخابات البرلمانية في حال حصولها، وهو ما يعني عملياً وضع حد لطموح اي شخصية سنية بالوصول إلى رئاسة الحكومة، إضافة إلى إقرار قوانين انتخابية على قياس باسيل والحريري.

قناعة ميقاتي – بحسب متابعين للملف- باتت واضحة بعدم قدرة القوى السياسية السنية على خرق جدار الحريرية السياسية التي تتمدد بهيكلية الدولة تزامناً مع انحسار شعبي لها جسدته الانتخابات الأخيرة.

بالمحصلة، ومهما يكن خيار عائلة آل الميقاتي، فإنّ مثل هذا القرار الصعب سيشكل زلزالاً في طرابلس، تلك المدينة التي سيزيد منسوب الفراغ فيها، والطبيعة تكره الفراغ، وتقوم أوتوماتيكياً بملئه!!

فهل ستستطيع القيادات الطرابلسية في حال اقدم ميقاتي على هذا القرار أن تملأه!

الايام وحدها تحكم!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s