اسرائيل لحزب الله: لن نستهدف قيادتكم في سوريا

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – عبد الرحمن المحمد

في الوقت الذي يتحضر فيه العدو الاسرائيلي على الجبهة الشمالية لأي رد عسكري محتمل من حزب الله، بعد الاستهداف الاسرائيلي الاخير لاهداف في دمشق راح ضحيتها مسؤول في الحزب، يعتقد البعض من المتابعين ان طبيعة رد الحزب هذه المرة لن تكون كسابقاتها، وان الرد سيحمل طابعا استراتيجيا، على قاعدة “انظروا اليها تحترق” في الاشارة الى البارجة الاسرائيلية التي قصفها الحزب في حرب تموز.

لكن ما نقلته الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر مطلع بأن “إسرائيل بعثت رسالة تهدئة إلى حزب الله من خلال روسيا، تفاديا لحدوث انزلاق نحو حرب جديدة”، يخفف من نسب اشتعال حرب جديدة على الجبهة الشمالية. وكان المصدر قد صرّح لصحيفة “الجريدة” الكويتية إن “إسرائيل تتجنب منذ مدة إلحاق خسائر بشرية بحزب الله في الغارات التي تشنها في سوريا، والدليل على ذلك هو عدم سقوط أي مقاتل من الحزب في عشرات الغارات الإسرائيلية الأخيرة”.

وعلى الرغم من ذلك كشفت الإذاعة العبرية العامة اهداف حزب الله القادمة، بقولها أن “حزب الله” اللبناني يولي اهتماما لمهاجمة “منصات الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط”. ونقلت صحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية أمس عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله إن “حزب الله” مهتم بمهاجمة إسرائيل عن طريق البحر، وإنه يطوّر قدرات تسمح له بذلك، في مواجهة قادمة. وأوضح قائد قاعدة حيفا العسكرية البحرية، العميد غيل أغينسكي، أن سلاح البحرية الإسرائيلي مستعد لأي تحديات مهما كانت كبيرة، وبأن حماية منصات الغاز الطبيعي الإسرائيلية في البحر المتوسط، في أعلى سلم أولويات الجيش. وتابع  العميد أغينسكي “إذا أراد حزب الله إلحاق ضرر استراتيجي، فسيحاول ضرب منصات الغاز” مشيرا إلى أن إسرائيل تملك خمسة حقول غاز طبيعي في البحر المتوسط، وهي تامار، وتامار الجنوبي، وقرش، وتمساح، وليفياثان.

فما بين رسالة الطمأنة الاسرائيلية بان لا حرب جديدة وما بين طموح حزب الله في ضرب اهداف استراتجية نوعية للعدو تبقى الجبهة الشمالية في حالة سخونة دائمة، تؤقت انفجارها على توقيت المصالح المختلفة والمتفقة في كثير من النقاط ما بين الطرفين، ويبقى الشعب اللبناني برمته تحت وطأة التلاعب بمصيره ومصادرة قرار دولته واجباره على خوض المغامرات التي لا يريد.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s