امتحانات نموذجية في العلوم الاجتماعية

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – منى العويك

على الرغم من الاجتياح الكوروني المستجد الذي نعاني منه، وخشية من ضياع العام الدراسي على الطلاب، تجري الجامعة اللبنانية بكل فروعها وكلياتها الامتحانات النهائية في ظل إجراءات وقائية صارمة، ودرجات تطبيق متفاوتة بين كلية واخرى، ولعل أبرز هذه الكليات في التزامها التام بالوقاية من كورونا كان معهد العلوم الاجتماعية الفرع الثالث في طرابلس.

فلقد بدأت الامتحانات الحضورية للفصل الثاني في المعهد بتاريخ 20.7.2020 وسط تدابير وقائية هدفها المحافظة على سلامة الطلاب والكادر التعليمي والموظفين .

وبدا المشهد في ايام الامتحانات على الشكل التالي: يكون بإنتظار الطلاب يوميا عدد من موظفي المعهد مع عناصر للصليب الاحمر على ثلاثة مداخل انجزت خصيصا لاجراء الامتحانات “الوقائية”، للتأكد من عدم ظهور اي عوارض على اي شخص  يدخل الى حرم المعهد، اذ يقومون بقياس حرارة كل طالب والتأكد من ارتدائه للكمامة بشكل صحيح، وتزويده بسائل تعقيم اليدين مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

المدير عطية وعناصر من الصليب الاحمر

اما تقسيم الطلاب على المداخل فيكون على اساس رقم  غرف المعهد المخصصة لهذا الغرض (مثلا الغرفة 106_220 من الباب الخلفي …) وللمزيد من تفادي الازدحام وتجنبا لاي احتكاك قام المعهد بالاستفادة من الممرات الداخلية والباحات المغلقة لتحويلها لقاعات تجرى بها الامتحانات وذلك لضمان التباعد الاجتماعي الصحيح في كل القاعات والتي يتم تعقيمها عند انتهاء الدفعة الاولى من الامتحانات الصباحية لاستقبال الدفعة الثانية التي تجرى بعد الساعة ١ ظهرا مع معاودة تعقيمها مرة ثانية بعد الانتهاء .

جزء من الاجراءات الوقائية

ولفت الطلاب عبر “لبنان عربي”  انه وعلى الرغم من الاوضاع الراهنة والخوف من كورونا، الا ان الامتحانات تجري وسط اجواء من الهدوء والراحة والاطمئنان، يرافق ذلك مواقف داعمة ومشجعة يتلقاها الطلاب من الدكاترة بشكل عام ومن المدير الدكتور كلود عطية بشكل خاص، اذ يقوم الاخير بعدة جولات بين القاعات يوميا اثناء التقديم للتأكد من سلامة الجميع والتحقق من ان راحتهم مؤمنة، وللوقوف الى جانبهم، دعمهم  وحثهم على المذاكرة والاقدام .

وكان لافتا ان هذه الاجواء تناقلها الطلاب بكل فرح عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي ضجت بالاجراءات الوقائية المتخذة في المعهد، واستحسنت حسن ادارة الامتحانات من قبل ادارة المعهد، آملة في ان تكون هذه الخطوة نموذجا لكل كليات لبنان.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s