“الإضطراب الوسواسي القهري” أعراضه وعلاجه

لا توجد تعليقات

  لبنان عربي – احمد العلمي

لكل إنسان طقوسه وعاداته وأسباب قلقه، ولكن هناك كثيرون ممن يبالغون في ممارسة هذه الطقوس والعادات أو في القلق غير المبرر، بحيث يتجاوزون بها حدود المعقول، وبحيث يمكن إعتبارها مقدمات لبعض الآفات الصحية والنفسية.

في محاولتنا للتعريف بهذا الإضطراب بشكل مبسط، نبدا بالقول أنه يفترض في كل إنسان أن يشعر بقدرته على التحكم في أفكاره بحيث يستطبع أن يفكر في ما يشاء من أفكار، كما يستطيع أن يطرد ما يشاء من أفكار، أما في حالة المصاب بعصاب الوسواس القهري، فهو عاجز  على أن يسيطر على زمام أفكاره، بل هو يحس أن الفكرة إنما تحشر نفسها في وعيه  رغما عنه، هو يوقن أن مصدرها عقله،لكنه يحس بأنها غريبة عليه، لأنها عادة ما تكون مخالفة بشدة لتوجهاته ومبادئه ومشاعره،أو أنها على الأقل لا معنى لها، ويكون رد فعله شيئا من القلق والضيق وربما القرف فيحاول أن يتخلص منها لكنه يعجز، وكلما قاومها زادت حدة إلحاحها على وعيه.

إذا بالإمكان القول إننا أمام مرض يسبب ألما نفسيا شديدا لصاحبه.. كما يسبب ألما وإزعاجا وقلقا للمحيطين به.. هو مرض نفسي.. لأن المريض مرتبط بالواقع يعي مرضه، وهو يعاني ويعلم أن معاناته نفسية، هو يطلب العلاج رغم أنه في بداية المرض لم يكن يعلم ماذا به؟ ماذا أصابه؟ متسائلا عن هذه الأفكار الغريبة التي تقتحم رأسه، وعن هذه الصور البشعة التي تفرض نفسها على ذهنه؟ وعن هذه الرغبات الغريبة التي تقهره قهرا لتدفعه إلى أعمال غريبة هو يرفض بشدة الإنصياع لها.

 لكنه تحت وطأتها وإلحاحها يضطر أحيانا مجبورا للقيام ببعض الأفعال والطقوس التي يرفضها عقله الواعي ويرفضها المنطق،أفعال وطقوس وسلوك يقاومها ولكنه لا يستطيع ولا يهدأ إلا إذا قام بها.

هذه الطقوس قد تسبب إزعاجا شديدا للقريبين منه فهم يرونها غير منطقية ولا مبرر لها، ولا يتصورون أنه عاجز عن مقاومتها.. ولهذا يبدأ الصراع بين المريض وأسرته، فلا أحد منهم يعترف بمرضه ولا يصدق أنه عاجز عن مقاومة هذه الأفكار وهذه الرغبات الإندفاعية،حتى الأصدقاء يتجنبونه.. فلا أحد يحتمل مريض الوسواس، ولهذا يشعر بالوحدة الشديدة ويشعر بالعزلة وهذا يضاعف ألمه، يحتدم الصراع مع الأسرة والمحيط الأوسع: زملاء عمل وأصدقاء، ومع هذا الصراع يزداد المرض حدة.

والوساوس التي تسيطر على المريض لا حصر لها وبعضها يبدو في غاية الغرابة وتثير الإندهاش لدى المحيطين بالمريض،وقد يسخرون منه ويستهزئون به.

بعض هذه الهلاوس تسبب هلعا للمريض وتجعله يشعر بالكآبة الشديدة وقد يتمنى الموت:فقد يداهمه وسواس أن الله غير موجود.. والمريض المؤمن والمتدين ينهار لدى إصابته بهذه الوساوس.

مشاكل مع الاسرة؟

وساوس النظافة من أكثر الوساوس إزعاجا للأسرة، فالمريض يمكث في الحمام ثلاث ساعات وذلك يتكرر مرتين كل يوم.. أو السيدة التي تصر وتفرض على زوجها أن يغتسل بالكامل كلما عاد من الخارج ولا بد أن تقوم هي بغسل جميع ملابسه وتسيطر عليها فكرة أن الملابس قد تلوثت مرة أخرى وربما مرة ثالثة حتى تصاب بالإنهاك والتعب، ورغم إنزعاج زوجها وتهديده بترك المنزل او الطلاق، فإنها لا تستطيع أن تتوقف ولا تستطيع أن تسيطر على هذه الوساوس الغريبة التي هي نفسها لا تقتنع بها.

والوساوس قد تأتي في صورة رغبات ملحة.. مثال: القيام بحركة معينةيجبر المريض على أن يكررها أكثر من مرة.. وهذه الأفعال لا بد أن تؤدى  بتتابع معين أي تصبح طقوسا.. وهي أفعال تبدو ساذجة  ولا معنى لها ولا منطق وراءها. يحاول المريض أن يقاومها لكنه لا يستطيع. ومن حسن الحظ أن الأفعال الخطيرة التى قد تفضي إلى الموت مثال:فكرة قتل أم لطفلها أو إلقاء نفسها من مكان مرتفع أو الإقدام على عمل فاضح، هذه الأعمال لا يقوم بتنفيذها المريض، لكنه يتعذب بها وبإلحاحها ويخشى أن يستسلم لها.. ويشعر أنه على وشك الجنون.

كيف نساعد مريض الوسواس القهري؟

البداية السليمة لمساعدة هذا المريض أن تفهم الأسرة تماما طبيعة المرض:

١_أن تفهم تحديدا أن الأفكار تقتحم ذهن المريض ضد إرادته

٢_أن المريض يعرف أن هذه الأفكار خاطئة وسخيفة وغريبة

٣_أن المريض هو ذاته يجاهد ليطرد هذه الأفكار وأن يتحرر من سيطرتها عليه

٤_أن المريض يعجز تماما عن المقاومة، وان هذه الأفكار تصبح همه الأكبر،، هو يقاوم فيفشل فيقلق ويكتئب.

٥_إن هذا المريض يعاني من القلق والإكتئاب بسبب سيطرة الفكرةوبسبب غرابتها وبسبب عجزه عن طردها وبسبب ما تسببه له من إرهاق وحرج إجتماعي ومتاعب اسرية.

والمشكل الأساس أن الأسرة قد تسبب في زيادة معاناة المريض أضعاف ما يسببه الآخرون.

المريض يهدأ نسبيا إذا وجد التعاطف من الأسرة وفهموا معاناته، لذا فمن العبث أن نطالب المريض أن يقاوم، ومن العبث أن نحول بينه وبين ممارسة الطقوس التي تعرضها عليه الوساوس.. ولا بد أن نحاول أن نجيبه على كل اسئلته، فالمريض قد يسأل اسئلة معينة تتعلق بوساوسه ويتمنى ان يتلقى إجابة تطمئنه. فمريض الوسواس احيانا يسأل كثيرا ويلح في اسئلته المكررة والمعادة والأهل يضيقون بكثرة الأسئلة، وإن ضايقوه او امتنعوا عن الإجابةتضاعف قلقه وربما ينهار.

بالنسبة للعلاج:يجدر بنا التحذير من أن نسخر من أفكار المريض أو أن نثور عليه، فلا مريض يشفى دون أن تتفهم الأسرة معاناته. ولا يمكن أن نبدأ العلاج والمريض يعيش صراعات وضغوط ومشكلات داخل الأسرة بسبب مرضه، ولهذا لا بد للطبيب النفسي أن يجلس مع الأسرة وأن يشرح لهم طبيعة المرض بشكل كامل، وأن يتفق معهم على خطة العلاج. ومن الضروري التذكير ايضا_:أن العلاج قد يأخذ وقتا طويلا.

_وقد لا يستجيب المريض في بداية العلاج

_وقد يضطر الطبيب لتغيير العلاج إلى آخر ثم علاج ثالث حتى الوصول إلى العلاج الملائم للمريض. بهذا المعنى يحتاج الأمر إلى الصبر من المريض ومن الأهل على حد سواء.

_التحسن يكون بطيئا إذ لا يمكن أن تختفي الأعراض مرة واحدة.

كما لا يجب أن ينزعج المريض إذا عادة بعض الأعراض للظهور بعد فترة من التحسن، فهذا أمر طبيعي ومتوقع، وقد تختفي بعض الوساوس وتظهر وساوس أخرى من نوع آخر تتعلق بأمر آخر، هذا ايضا طبيعي ومتوقع.

كما ينبغي أن نعرف ايضا انه لا توجد ادوية متخصصة لعلاج الوساوس، وإنما توجد عقاقير من بعض فوائدها معالجة الوساوس مثل بعض مضادات الإكتئاب.

والشفاء في بعض الحالات قد لا يكون كاملا، فيظل قدر من الوساوس ملازما للمريض ولكنه يتعايش معها وتكون ممارسته لها في حدود المقبول والمعقول.

نادرا جدا ما يلجأ الأطباء للجلسات الكهربائية وهي ليست علاجا للوساوس، وإنما لعلاج الإكتئاب إذا كان شديدا ومؤلما.. وإذا تحسن الإكتئاب تحسنت الوساوس. ونذكر بأن الإكتئاب وخاصة في السن المتأخرة قد يأتي في صورة وساوس قهرية، وبعض حالات الوسواس القهري تتحسن بالمهدئات وهناك حالات تتحسن كثيرا بمضادات القلق. أذا فالأمر يحتاج إلى صبر وإلى تعاون المريض والأسرة والطبيب.

ومشكلة مريض الوسواس القهري أنه يكون يائسا من الشفاء.. فهو لا يتصور كيف بإمكان العقاقير أن تصلح من أفكاره الغريبة، إنما بالتأكيد هناك حالات كثيرة تشفى،وحالات أخرى تتحسن والعقاقير تلعب الدور الأساسي في العلاج، إنا يبقى الأهم هو دور الأسرة في تعاطفها وتفهمها وتعاونها.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s