خريطة “كورونا” تتسع: واشنطن قلقة ونيويورك تعلن حالة الطوارئ

لا توجد تعليقات

لبنان عربي – نادر علوش

في أجزاء واسعة من شمال إيطاليا، وجد نحو 15 مليون شخص أنفسهم في مناطق تخضع للحجر الصحي حتى 3 أبريل / نيسان المقبل، وسط تفشٍ سريع لـ”كورونا” في إيطاليا، البلد الأوروبي الأكثر تضررا من انتشار المرض القاتل منذ انتقاله خارج الصين.

ووفق مرسوم حكومي أعلنه رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي، فقد قررت السلطات عزل منطقة لومباردي وخمسة عشر إقيلما آخر في شمالي البلاد. سيشمل الحجر الصحي مدينتي ميلانو، العاصمة الاقتصادية لإيطاليا، والبندقية إحدى أهم المقاصد السياحية ومدن أخرى كثيرة.

وفي مؤتمر صحفي لجوزيبي كونتي أوضح أنه تم فرض قيود صارمة على الدخول إلى هذه الأقاليم والخروج منها حتى انتهاء مدة الحجر يوم 3 أبريل/نيسان المقبل، وقال كونتي “بالنسبة لأجزاء لومباردي والمقاطعات الشمالية الأخرى، ستكون هناك قيود على جميع التنقلات، وعلى جميع الأفراد الذين يدخلون المنطقة. لن يكون هناك حظر مطلق على التنقل داخل المناطق المعنية، لكن على الأشخاص تبرير تنقلاتهم بناء على مؤشرات محددة”.

الإجراءات غير المسبوقة في إيطاليا شملت كذلك حظر الفعاليات الثقافية والرياضية والدينية. وإغلاق المدارس والجامعات حتى منتصف مارس الجاري. وسط تسارع وتيرة العدوى، إذ قالت هيئة الحماية المدنية الإيطالية إنها سجلت أكثر من 1200 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع مجموع الإصابات في البلاد إلى 5883 حالة، بينما توفي 36 شخصا ليصل مجموع الوفيات إلى 233 حالة.

دول أوروبية أخرى اتخذت إجراءات احترازية مماثلة بينها فرنسا حيث أغلقت مؤسسات تروبية وتعليمية في مناطق شمالي البلاد وشرقها لمدة 15 يوما. في حين أعلن جهاز الصحة العامة الفرنسي السبت أن 16 شخصا توفوا بسبب كورونا بزيادة خمس حالات عن الإحصائية السابقة، مشيرا إلى أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد يقترب من ألف حالة إصابة.

وقد سجلت فرنسا كذلك إصابة لاثنين من أعضاء مجلس النواب، وقالت رئاسة مجلس النواب الفرنسي السبت إن نائبة ثانية نقلت إلى المستشفى بعدما أصيبت بفيروس كورونا، وإن خمسة نواب آخرين يخضعون لفحوص لمعرفة إن كانوا مصابين بالمرض.

علماء يحذرون من إنتشار كورونا في واشنطن

ومع انتقال الفيروس الى الجانب الآخر من المحيط الاطلسي أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تسجيل أول حالة إصابة في العاصمة واشنطن، لكن اللافت أن الحالة المكتشفة حديثا لا تربطها أي صلة بالسفر إلى بؤر انتشار الفيروس كما لم تخالط أي إصابة مؤكدة، وفق ما أعلنته عمدة العاصمة، وذاك أمر يعوق عملية تعقب المرض داخل واشنطن وفي الولايات الأمريكية الأخرى. هذا التطور يأتي بعد أيام من إجراء باحثين تحليلات حول المورثات الجينية للفيروس وقالوا إن هناك خشية من أن يكون كورونا المستجد ينتشر منذ أسابيع في ولاية واشنطن وهي نتيجة أولية قد تعني وجود مئات الحالات غير المشخصة. وفي وقت أعلنت فيه ولاية نيويورك حالة الطوارئ وطالبت آلاف الأشخاص بعدم الخروج من منازلهم سوى للضرورة القصوى، يحذر البعض من أن تكون العدوى المميتة قد انتشرت في أكثر من نصف الولايات الأمريكية.

انتقالا إلى منطقة الشرق الأوسط لا تزال إيران تتصدر الدول المتضررة جراء انتشار فيروس كورونا الجديد، وفي آخر إحصائية حكومية فقد سجلت السلطات 49 حالة وفاة جديدة و743 إصابة خلال 24 ساعة الأخيرة، ما يرفع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في إيران إلى 194 والإصابات إلى 6566 حالة.

أما مستجدات كورونا عربيا، فقد دعت البحرين التي سجلت أكبر عدد وفيات جراء المرض القاتل حتى الآن – دعت – كل القادمين من إيطاليا وكوريا الجنوبية ومصر ولبنان إلى عزل أنفسهم لمدة أسبوعين. في حين لا تزال بقية الدول العربية التي ظهر فيها الفيروس حتى الآن تحصي عدد الإصابات الجديدة لديها.

في السعودية ارتفع عدد حاملي مرض كورونا الجديد إلى 11 إصابة بعد تسجيل 4 إصابات جديدة، أما الكويت فقد أعلنت اكتشاف 3 حالات جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات لديها إلى 61. في الإمارات قالت وزارة الصحة إن مجموع المصابين لديها ارتفع من 30 إلى 45. مع نهاية يوم السبت وناشدت السلطات المواطنين والمقيمين ألا يسافروا إلى الخارج، وقررت إغلاق جميع المدارس لمدة شهر اعتبارا من اليوم الأحد.

 أما دولة قطر فقد وصل عدد المصابين فيها إلى 12. وفي مصر تم تسجيل 33 إصابة جديدة على متن باخرة سياحية في نهر النيل. وقالت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد “إن أيا من هذه الحالات الجديدة لم تظهر عليها أعراض الإصابة بالفيروس” موضحة أن “واحدا فقط من أفراد طاقم السفينة الـ12 ممن أعلن سابقا عن الاشتباه بإصابتهم جاءت نتائج فحوصه إيجابية، ما يرفع العدد الإجمالي للمصابين في البلاد إلى 34 إصابة. في حين سجلت كل من لبنان والعراق والضفة الغربية المحتلة ظهور إصابات جديدة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s