لبنان إلى التخلف عن السداد…والدولار إلى إرتفاع

لا توجد تعليقات

لبنان عربي

حسمت الحكومة اللبنانية أمرها: لا سداد لمستحقات سندات “اليوروبوند” أول الأسبوع القادم، وعليه يدخل لبنان فعليا مرحلة default، بحكومة شُكلت من اختصاصيين ليتولوا وضع الخطط اللازمة للتعامل مع المرحلة الصعبة، فإذ بهم يطلبون العون من الشركات الاستشارية من قانونية ومالية وغيرهما.

وقدمت جمعية المصارف بالأمس طرحا يقوم على تأمين الأموال ودفع المستحقات لحاملي السندات من الأجانب والدخول بعد ذلك بمفاوضات معهم تكون الحكومة اللبنانية بعدها حسنت شروطها ودعمت موقفها، إلا أن هذا الطرح اصطدم برفض الحكومة له رئيسا وأعضاء، كما تلقى رسالة سلبية من عين التينة مفادها أن جميع اللبنانيين يقفون خلف الحكومة بعدم الدفع، ما جعل طرح جمعية المصارف يطير قبل أن يغط على طاولة البحث الجدي. 

 ومن المتوقع أن يعلن الرئيس حسان دياب موقف الحكومة النهائي يوم السبت على ابعد تقدير والذي معه يدخل لبنان مرحلة جديدة من أزمته المالية والنقدية التي يتخبط بها. كما من المتوقع أن تنهي الحكومة هذا الأسبوع إعداد خطتها للحل وتعلن عنها ، والتي تتضمن إجراءات تقشفية قاسية وغير شعبية من شأنها أن تدفع بالناس الى الشارع  بطريقة هستيرية تعتريها الفوضى ردا على قرارات الحكومة.

وهو ما كنا قد بدأنا نشهده منذ مساء أمس من قطع للطرقات في مختلف المناطق اللبنانية استنكارا للأوضاع المعيشية الصعية ،ومطالبة بوضع حد للارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار في السوق الموازي حيث بلغ لدى بعض الصرافين  2700ليرة، مع توقع لارتفاع أكبر في القادم من الأيام، في لعبة باتت مكشوفة بين المصارف والصرافين، اللذين يتحكمان بسعر السوق من خلال تلاعبهما بحركة العرض والطلب، التي تدر عليهما ارباحا طائلة. وهما يضغطان من وراء ذلك على الحكومة لاجبارها على دفع المستحقات لحامليها الاجانب، تحت ذريعة توقف المصارف عن الدفع بالدولار لمودعيها في القادم من الأيام.

اصابات جديدة بكورونا

يرافق هذا الواقع المأساوي ماليا، تزايد عدد المصابين بفيروس كورونا حيث سجلت بالأمس اصابتين جديدتين ليصل عدد الإصابات إلى خمسة عشر إصابة معلن عنها. مع الإشارة إلى أن معلومات انتشرت بالأمس عن شفاء المصابة الاولى لبنانيا من الكورونا دون أن يصار إلى التأكد من صحة هذه المعلومات حتى الساعة. 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s