فلسطينيو لبنان شعبا وقيادة ضد صفقة القرن: التوطين مقبرة القضية

لا توجد تعليقات

محمد توفيق –  لبنان عربي

تسمّر أبو كايد أمام شاشة التلفاز في مقهى “جفرا” في مخيم برج البراجنة، ممسكا في يمينه فنجان قهوة عربيّ (مصبات)، وفي اليسرى سبّحة يسبّح بها بعد إسم الجلالة، على نية تحرير فلسطين والعودة الحتمية إلى أرض الجدود، جلس منتظرا ما سيؤول اليه مصير القضية الفلسطينية بعد أن ينهي ترامب ونتنياهو مؤتمرهما الصحفي المشترك الذي سيعلن خلاله ترامب عن خطته للسلام في الشرق الاوسط.

استمع ابو كايد بكثير من الإنصات مع رفاق المقهى لما دار في المؤتمر المزعوم وما تضمنه من اقتراحات للحل تكرس سلطة الإحتلال مالكة للأراضي الفلسطينية ووصية وحيدة على المقدسات وفي طليعتها المسجد الأقص، وبعد أن قطع البث المباشر على الشاشة معلنا انتهاء المؤتمر، رفع أبو كايد سبابته متوعدا ترامب واعوانه، قائلا: “اليوم نبدأ معركة جديدة من نضالنا كفلسطينيين، معركة نبذل لأجلها الدماء والولد ونموت دونها او ننتصر، هي معركة اسقاط صفقة المعتوه ترامب”، ليصفق له من في المقهى مؤيدا.

هذا المشهد الشعبي تكرر في كل المخيمات الفلسطينية في لبنان، وأعقبه مسيرات شعبية ضمت جميع الفصائل والمنظمات للتأكيد على ان فلسطيني الشتات لا يمكن ان يقبلوا بهذه “المسخرة” على حد وصف ابو كايد، ولا أن يوطّنوا لا في لبنان ولا في غيره من الدول العربية.

هو مشهد يختصر موقف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من “صفقة ترامب”، ويتكامل مع موقف القيادات، لأنه لا يمكن بعد الآن على حد قول ابو كايد لـ”لبنان عربي”، أن:”نفرّط أو نتهاون بأي حبة تراب فلسطينية، لأن المراد لنا انكار هويتنا والباسنا هوية أخرى نحبها لكننا نرفضها”، في اشارة منه الى الهوية اللبنانية.

مواقف شعبية وقيادية موحدة ضد الصفقة

لا يختلف موقف أبو كايد الستيني الذي أوقف عن العمل في أحد محلات بيع الجملة في بيروت نتيجة الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان، عن موقف القيادات الفلسطينية في لبنان، الرافض لـ “صفقة ميتة وسيدفنها بالوحدة والمقاومة”، كما يقول القيادي في حركة حماس أحمد الأسدي لـ”لبنان عربي”، معتبراً أنها “كوعد بلفور جديد يعطي فيه ترامب ما لا يملك لمن لا يستحق”، مستنكرا “التعاطي مع القضية الفلسطينية بمبدأ البيع والشراء”، مؤكداً بـ:”أنّنا لن نفرّط بأحقيتنا بكامل تراب فلسطين، مع رفضنا للتطبيع بكافة أنواعه وأشكاله، كما للتوطين تحت أي ذريعة كانت”. مشددا على أن الفلسطيني في لبنان معني بهذه الصفقة كما المتواجد في الأرض المحتلة، وأن مواجهتها تتطلب موقفا فلسطينيا موحدا، وإعادة اللحمة لأبناء شعبنا من أجل الصمود، مع التأكيد على ان الاستقرار الداخلي اللبناني يشكل “اولوية لدينا كحركة حماس، ونحن تحت سقف القانون اللبناني ولن نكون الا كذلك”.

من جهته، حذّر القيادي في منظمة التحرير الفلسطينية محمد فياض في حديث لـ”لبنان عربي” من “خطورة صفقة القرن على الشعب الفلسطيني في الداخل الفلسطيني وفي دول الشتات بسبب ما ترمي إليه من إنهاء الحلم الفلسطيني بحقّ العودة وحصر الأرض الفلسطينية بـ 12% فقط من الأرض التاريخية لفلسطين، ممّا يحتّم على الفلسطينيين البقاء في دول الجوار”، معتبراً “أنّ إسرائيل تسعى من خلال هذه الصفقة أن تكون سيّدة المنطقة، والمسؤولة عن كلّ أمنها”.

وعن آليات المواجهة من الداخل اللبناني يقول فياض:” أقمنا مسيرات غضب رافضة لهذه الصفقة في مخيمات لبنان، وأطلقنا المواقف المنددة بالاحتلال، ونحن كلاجئين مواقفنا تحدها مصلحة الدول التي نقيم بها، لذا نشدد على ضرورة قيام الشعوب العربية بدعم الشعب الفلسطيني بكلّ إمكانياتها مادياً وسياسياً لتمكينه من الصمود في أرضه، كما والضغط على حكامها العرب لمنع التطبيع مع هذا الكيان، لأنّ التطبيع يثبّت وجود الكيان ويجعله مقبولاً في المنطقة العربية”.

تشديد الفلسطنيين في لبنان على اختلاف منظماتهم وحركاتهم على رفض خطة ترامب، ينطلق من ثابتة أكيدة بأن التوطين الذي تضمنته الصفقة مواربة، هو مقبرة للقضية الفلسطينية برمتها، وهو ما يخرجها من دائرة القضية المحقة الى سوق السلع حيث البيع والشراء وفقا للأهواء والمصالح الخاصة للدول والحكام والأفراد.

وقد نجحت الصفقة في ان توحد الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة وفي كل دول إنتشارهم سيما لبنان، وجعلت القيادة والشعب في مسار رفضي واحد، وهو ما ينعكس ايجابا على الاجواء السياسية والأمنية بين سائر الفصائل، على أن السؤال “الهاجس” الذي يتردد على ألسنة اللبنانيين جميعا: هل سيبقى سقف الرفض لفلسطيني لبنان محصورا بالمظاهرات والمسيرات الرافضة لها، أم أن بعض الفصائل سيكون لها رأيا آخر تحتمه عليها الظروف السياسية المحيطة بها والمحركة لنشاطها؟ الجواب المبدأي عند الجميع أن لا تحرك عسكريا من لبنان تجاه العدو الاسرائيلي أقله في المدى المنظور..لكن ما الضامن؟ وحدها المتغيرات تفرض التحركات.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s